أهم الاخبار

  17 نوفمبر 2019

رئيس الاتحاد السويسري يطّلع على أعمال الهيئة العامة للمنشآت ...

 زار فخامة رئيس الاتحاد السويسري أولي ماورر، والوفد المرافق له، مركز دعم المنشآت ومجمع ريادة الأعمال التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"؛ وذلك بهدف تعزيز التعاون التجاري والاستثمار بين قطاعات الأعمال وتبادل المعلومات عن فرص الاستثمار المتاحة، بالإضافة إلى نقل الخبرات السويسرية ومطابقتها لأعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتباحث في دعمها لنقل أعمالها لخارج المملكة العربية السعودية. ‎ وكان في استقبال فخامته معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، ونواب الهيئة ومنسوبيها في مركز دعم المنشآت ومجمع ريادة الأعمال الجديد في واجهة الرياض. ‎وجرى خلال الزيارة الحديث حول نقل الخبرات السويسرية في مختلف المجالات التمويلية والبرامج التدريبية والمفاهيم التجارية وسُبُل التغلب على العقبات ودعم الاستثمارات والشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التعاون بين الدولتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك في ضوء رؤية المملكة 2030. ‎وتحدث خلال الزيارة فخامة الرئيس السويسري عن أهمية الشركات الناشئة ودورها في زيادة الناتج المحلي؛ مشيداً بالجهود التي تبذلها المملكة تجاه تنمية هذا القطاع الحيوي المساهم بدوره في التنمية الاقتصادية. ‎واستعرض محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" استراتيجية الهيئة ومبادراتها وبرامجها الداعمة والممكّنة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ مقدماً شكره لفخامة الرئيس ولمعالي وزير المالية وللوفد المرافق على اهتمامهم بتبادل الخبرات بين البلدين. ‎الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تعمل على تحقيق أحد ركائز رؤية المملكة 2030 نحو رفع نسبة إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 20% وصولًا إلى 35%.

  17 نوفمبر 2019

"منشآت": 100 مبتكر ومبتكرة يسجلون في جائزة ومعرض ابتكر 2019 ...

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن عدد المسجلين في جائزة ومعرض ابتكر 2019 وصل مع نهاية مرحلة التسجيل اليوم، إلى 100 مبتكر ومبتكرة، وذلك تمهيدًا لانتقال ابتكاراتهم إلى مرحلة الفحص والتصنيف ثم المعسكر التدريبي للمرشحين وصولا إلى المعرض وإعلان النتائج خلال الفترة من 10 إلى 11 ديسمبر 2019م. وأوضح نائب محافظ "منشآت" لريادة الأعمال عصام الذكير، أن جائزة ومعرض ابتكر هي إحدى مبادرات "منشآت" لنشر ثقافة الابتكار واكتشاف المبتكرين والمبتكرات، وتهدف إلى ضخ المزيد من المشاريع الابتكارية داخل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة، وتمكين المبتكرين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية، إضافة إلى تعزيز الابتكار لتطوير مجالات العلوم والتقنية في المملكة والمنتجات القائمة عليها دعماً للتحول إلى الاقتصاد المعرفي. وبين الذكير أن المرشحين والمرشحات سينتظمون خلال المعسكر التدريبي في برامج تدريبية متنوعة، منها المهارات المالية الأساسية وأسس كتابة العقود، وحفظ حقوق الملكية الفكرية، وبناء نموذج العمل التجاري، وأسس عرض الأفكار على المستثمرين، إلى جانب بناء العلامة التجارية. وأفاد أن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى سيحصلون على جوائز قيمة، إلى جانب ترشيحهم للاستفادة من برنامج تتجير الملكية الفكرية الذي صممته "منشآت" لتقديم خدمات الدعم والاستشارة للمخترعين ومساعدتهم في نمذجة اختراعاتهم وربطهم بالمستثمرين والشركاء التجاريين وتمكينهم من الأدوات والمهارات والتسهيلات اللازمة في جميع مراحل التحول التجاري لاختراعاتهم. يذكر أن "منشآت" تركّز أثناء تصميم البرامج والمبادرات بما فيها مبادرة جائزة ومعرض "ابتكر" على الإسهام في تسهيل الأعمال وتنمية السوق المحلي، تجسيداً لرؤيتها بجعل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة محركاً أساسيّاً للتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

  17 نوفمبر 2019

برعاية أمير الشرقية .. منشآت تطلق الملتقى السعودي للشركات ال ...

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية ، تنطلق يوم الخميس المقبل فعاليات الملتقى السعودي للشركات الناشئة، والذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في مركز معارض الظهران الدولي . ويهدف الملتقى لربط أصحاب الشركات الناشئة ورواد الأعمال والمبتكرين بالمستثمرين الأفراد وصناديق الاستثمار الجريء والجهات الداعمة كالحاضنات والمسرعات ونشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار وإبراز إنجازات رواد الأعمال المحليين وخلق بيئة جذابة لأصحاب الشركات الناشئة والمستثمرين ورواد ورائدات الأعمال تماشياً مع رؤية المملكة ل 2030 . ويفتح الملتقى أبوابه للزوار والشباب الراغبين بمشاركة أفكارهم ومشاريعهم والاستفادة من الورش والجلسات الاستشارية المقدمة بداية من الخميس وحتى يوم السبت الموافق 14- 16 نوفمبر الحالي، وذلك من الساعة الرابعة وحتى 11 مساءً، ويمكن التسجيل في الملتقى عبر الرابط startup.monshaat.gov.sa .

  17 نوفمبر 2019

معالي نائب وزير التجارة ومحافظ الخبر يفتتحان أول مركز ابتكار ...

افتتح معالي نائب وزير التجارة والاستثمار المهندس ماجد بن عبدالله البواردي ومحافظ الخبر سليمان بن عبدالرحمن الثنيان اليوم مركز " ذكاء " لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي والذي يعد أول مركز ابتكار من نوعه في المملكة العربية السعودية في محافظة الخبر، وذلك خلال زيارتهم لمقر المركز . وشهد الافتتاح للمركز الذي أنشأته "منشآت" جولة على المركز استعرض خلالها محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد أبرز الأهداف والفئات المستفيدة من مركز "ذكاء". وأوضح محافظ "منشآت" أن مركز "ذكاء" يقدم خدمات متخصصة بعلوم البيانات والذكاء الصناعي من خلال استشاريين متخصصين في مجالاتهم لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى عدة خدمات من ورش عمل، مخيمات تدريبية مكثفة، تحديات عبر الإنترنت، استشارات فردية ولقاءات دورية تجمع المتخصصين في المجال من قطاعات مختلفة. يذكر أن مركز "ذكاء" يهدف لتمكين رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل والتحديات التي تواجه الشركات الكبيرة والقطاعات الحكومية، والتي يستطيعون من خلال تقديم هذه الحلول تأسيس منتجات وخدمات وتطويرها وتوسيع أعمالها.

  17 نوفمبر 2019

وكيل إمارة المنطقة الشرقية يفتتح فعاليات الملتقى السعودي للش ...

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، افتتح وكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البتال أمس فعاليات الملتقى السعودي للشركات الناشئة، الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في مركز معارض الظهران الدولي. واطلع وكيل الإمارة على أقسام المعرض المصاحب للملتقى، الذي يجمع عدداً من الجهات الممكنة والشركات الناشئة، وأقسام الاستشارات والتدريب ولقاء المستثمرين لزوار الملتقى في تحقيق تطلعاتهم بمجال ريادة الأعمال. وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي عن الملتقى وعدد الشركات الناشئة المشاركة إضافة إلى أرقام وإحصائيات الجلسات الاستشارية وورش العمل بملتقيات سابقة، كما تم استعراض قصص ناجح في مجال الشركات الناشئة. عقب ذلك، ألقى محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد كلمة أوضح فيها أن منشآت ستسعى من خلال الملتقى إلى تهيئة البيئة المناسبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة بما يضمن استمرارها ونموها، ويُحفز دخول منشآت جديدة للسوق. واستعرض الرشيد أرقاماً عن المنطقة الشرقية تضمنت عدد الموظفين والموظفات بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالشرقية الذي بلغ 1.8 مليون في 171 ألف منشأة، تبلغ منها مساهمة المرأة بنسبة 45%، إضافة إلى نمو معدل التمويل في المنطقة الشرقية بنسبة 54% مقارنة بالعام الماضي. بعد ذلك دشن معالي نائب وزير التجارة والاستثمار المهندس ماجد بن عبدالله البواردي، ووكيل إمارة المنطقة الشرقية الدكتور خالد بن محمد البتال، بوابة التمويل الإلكترونية. يشار أن الملتقى السعودي للشركات الناشئة يهدف إلى ربط أصحاب الشركات الناشئة ورواد الاعمال والمبتكرين بالمستثمرين الأفراد وصناديق الاستثمار الجريء والجهات الداعمة كالحاضنات والمسرعات، إذ يعدُّ الملتقى وجهة لرواد ورائدات الأعمال والمهتمين بالمشاريع التجارية، حيث تهدف منشآت من خلال تنظيمها للملتقى إلى تقديم جميع سُبل الدعم والتمكين للجهات المشاركة، إضافة إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار وإبراز إنجازات رواد الأعمال المحليين، كما يتيح الملتقى لأصحاب المشاريع الناشئة فرص استثمارية بوجود أكثر من 100 مستثمر، ومساحات تم تسخيرها للشركات الناشئة لعرض مشاريعهم وأفكارهم، والحصول من خلالها على فرص استثمارية. يذكر أن الملتقى يفتح أبوابه للزوار والشباب الراغبين في مشاركة أفكارهم ومشاريعهم والاستفادة من الورش والجلسات الاستشارية المقدمة حتى يوم السبت الموافق 16 نوفمبر الحالي، وذلك من الساعة الرابعة حتى 11 مساءً، ويمكن التسجيل في الملتقى عبر الرابط startup.monshaat.gov.sa

  17 نوفمبر 2019

منشآت الشريك الرسمي لمنتدى مسك العالمي ...

رعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" منتدى مسك العالمي بشراكة رسمية والذي أقيم في مدينة الرياض، وبمشاركة 107 رائد ورائدة أعمال من 77 دولة، للمنافسة على الفوز بالمراكز الخمسة الأولى في مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال، بعد رحلة امتدت عشرة أشهر بدأت بـ100 ألف مشارك من 185 دولة. وفاز بالمركز الأول شركة NERV للتقنية لسعيها تقديم حلول طبية في العمليات الجراحية، بينما فاز بالمركز الثاني شركة Koniku المختصة بالأحياء التركيبية، وفاز بالمركز الثالث الشركة السعودية Red Sea Fram والتي تقدم منتجات تقنية لتعزيز الزراعة المستدامة. هذا وقدمت منشآت من خلال شراكتها الرسمية احتضان لتلك المشاريع الفائزة في المسابقة في حاضنات ومسرعات ومساحات عمل مشتركة مرخصة، وتقديم ورش عمل ، إضافة إلى توفير استشارات لتلك المشاريع. وتعد مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال أكبر وأول بطولة من نوعها في العالم والتي تنظمها مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" ممثلة في مبادرة منتدى مسك العالمي بالشراكة مع شبكة ريادة الأعمال العالمية (GEN). وتهدف المسابقة إلى تشجيع رواد الأعمال بدءاً من مرحلة الفكرة إلى مرحلة النمو وذلك لمساعدة جميع المشاركين على إطلاق مشاريعهم وتعزيزها وتوسيع نطاقها، فيما عملت المبادرة على استقطاب مستثمرين عالميين بهدف تقديم المشاريع الناشئة لهم لتقديم فرصة المشاركة الاستثمارية أو التبني لدعم رواد الأعمال الذين تتعدد مشاريعهم ومجالاتهم. الجدير بالذكر أن منشآت تُقيم حاليًّا الملتقى السعودي للشركات الناشئة بالمنطقة الشرقية وتهدف من خلاله إلى دعم وتمكين أصحاب الشركات الناشئة وتخلق لهم تبادلًا معرفيًّا وتجمعًا إيجابيًّا يُساهم بدورهم في فتح أفاق التوسع والابتكار.

أنتقل إلى صفحه